fbpx

مؤسسة الهدى للتنمية تقيم محاضرة بعنوان »كيف يُرتِّبَ الشباب أولوياته »

تقرير/إبراهيم حسن مهاجر

ضمن الأنشطة الإجتماعية لمؤسسة الهدى للتنمية ،أقامت المؤسسة المذكورة أعلاه صباح اليوم محاضرة تحت عنوان »كيف يرتب الشباب أولوياته » كان ذلك بحضور رئيس المؤسسة الدكتور يحيى لزم ،وجمع من الشباب وأعضاء المؤسسة .
جرت المحاضرة بالقاعة الكبرى لكلية العلوم الصحية جامعة آدم بركة بأبيشي .
قدم المحاضرة مفتي داروداي فضيلة الشيخ إبراهيم شيخ الدين يوسف .

وعن الهدف من إقامة المحاضرة أوضح رئيس المؤسسة دكتور يحيى لزم قريش/تبصير الشباب بمستقبلهم وترتيب أولوياتهم ،لأنهم الحلقة الذهبية التي تربط بين الماضي والحاضر على حد قوله.
وتناول المحاضر في ثنايا حديثه قبل الغوص في موضوعه إلى « مرحلة الشباب ومرحلة الشيخوخة والهرم »التي يمكن الاستفادة من أولاهما .
وتضمنت المحاضرة « جزء في موازنات الفقه ،وجزء في أولويات الفقه  » مع أخذ نماذج تتماشى مع الزمن الراهن .
ودعا المحاضر جميع الحضور بمافيهم فئة الشباب إلى الاستفادة من مرحلة الشباب التي فيها كل مقومات القوة الجسدية والعقلية .

حاثا الشباب إلى التفقه بهدف معرفة مستويين من الفقه « فقه شرعي يقوم بمعرفة حقيقية ،وفقه واقعي مبني على دراسة الواقع المعاصر دراسة مستوعبة لكل الجوانب معتمدة على أدق البيانات بهدف المقارنة بين المقاصد والموازنة السليمة ».
ووجه المحاضر رسالة إلى الشباب المسلم داعيا إياه إلى معرفة أولياته التي كلفه الله بها « كالاعتقاد الجازم بأن الله وحده ،التوجه إليه وحده بالشعائر التعبدية التي فرضها على عباده ،الالتزام بما أنزل الله من التحليل والتحريم والاباحة والمنع لعباده « 
واستطرد في حديثه إلى أن كثير من الطوائف يَرجَعُونَ إلى تطبيق فقه الموازنات .
وختم الشيخ محاضرته بدعوته للشباب إلى استخدام فلسفة الرفع التي تعتبر أساسا لكل تعامل للحد من الانغلاق على كل مشكلة ،بجانب استخدام لغات الفكر والاجتهاد .

إبراهيم حسن مهاجر/موقع توماي الإخباري

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *